الرئيسية / تكنولوجية / 10خطوات في أساسيات التجارة الإلكترونية- كل ما تحتاج إلى معرفته

10خطوات في أساسيات التجارة الإلكترونية- كل ما تحتاج إلى معرفته

التجارة الالكترونية




التجارة الالكترونية: أصبح التسوق عبر الانترنت أكثر انتشاراً في الآونة الأخيرة. حيث يتوقع المستهلكين في الوقت الحاضر، بل واثقون من الحصول على كل شيء عبر الإنترنت. فإذا كنت تسأل ما هي التجارة الإلكترونية ؟ نقدم لك في هذا المقال ما تحتاج إلى معرفته.

ما هي التجارة الالكترونية؟

  • التجارة الإلكترونية بالإنجليزية (e-commerce) هي في الأساس عملية إنشاء نموذج على الانترنت بمساعدة الاجهزة الإلكترونية للبيع والشراء عبر الإنترنت.
  • وقد وصِفتّ 2016 سوق التجارة الإلكترونية في الولايات المتحدة بأنها ثاني أكبرُ سوق في العالم خلف الصين، وسوف يعتمد عليها للوصول إلى 482 مليار دولار من الصفقات بحلول عام 2018، أي حوالي 8٪ من إجمالي صفقات التجزئة.
  • يقال الحقيقة، ما يقرب من 43٪ من تجار التجزئة كبيرة في الولايات المتحدة تقدم حالياً نوعا من التعزيزات في متجر للتخلص من التجارة الإلكترونية.

تُعتبر التجارة الإلكترونية مسار قوي لأي شركة مستقلة لتحقيق المزيد من العملاء وتقديم المزيد من المنتوجات؛ ولكن الترتيب المثالي هو ضرورة مطلقة في ضوء حقيقة أن هناك طن من الخيارات والتكلفة التي تذهب إلى إنشاء موقع التجارة الإلكترونية الكامل. هذا بالتأكيد يجيب على الاستعلام الخاص بك ما هو منصة التجارة الإلكترونية.

خطوات إنشاء موقع الكتروني تجاري

ما هي كيفية انشاء موقع تسويق الكتروني؟

اختيار الاسم

بدء بإختيار اسم مناسب ومعبر عن موقعك وعن العلامه التجاريه، ويجب أن يكون قصيرا جداً وجذاب، حتى يسهل على زوار الموقع تذكرة. ويكون اسم الموقع له نفس اسم النطاق.

اختيار  الشركة المسجلة لاسم النطاق وشركة الاستضافة

توفر الشركات المسجلة لاسم النطاق للتاجر؛ حجز اسماء نطاقات للاستخدام العام، يتم الدفع كل عام لهذه الشركة، حيثُ توفر ايضاً شركات الاستضافة تأجير مساحة تخزينية على خوادمها للتخزين، وتنصح شركة جوجل بأخذ المعايير القادمة عند اختيار شركة الاستضافة لموقعك:

أ- الأمان: اتعرف على مقدار الحماية التي توفرها هذه الشركة لموقعك لتحصينه ضد الهجمات الالكترونية، بالإضافة إلى أنه يجب التحقق من الحصول على دعم الشركة، عند حدوث اى مشكلة أمنية، مثل سرقة الموقع أو الاصابة ببرنامج ضار.

ب- وقت التشغيل: وهو مقدار الوقت الذي يمكن لخوادم  شركة الاستضافة أن تبدأ العمل خلاله.  في بعض الاحيان قد يحدث عطل لدى مقدم خدمة الاستضافة، لذا أبحث عن شركات الاستضافة الأقل من حيث أعطال التشغيل، حتى يتمكن زوار موقعك  من الوصول إليه بسلاسه وفي أى وقت.

جـ – معدل نقل البيانات (الترافيك): تعطيك بعض شركات الاستضافة مقدار محدد من معدل نقل البيانات المتاحة لموقعك على الانترنت، بينما توفر شركات اخرى معدل نقل بيانات لا محدود.

د- الدعم الفني: سرعة الاتصال بالشركة المستضيفة للحصول على مساعدة عند حدوث أى مشكلة.

 تحديد جمهور الموقع

قبل إنشاء موقع على الإنترنت يجب تحديد شريحة الجمهور التي تهمك كصاحب نشاط تجاري، أي فئة من مستخدمي الإنترنت يهمك زيارتهم للموقع للاستفادة من ذلك على سبيل المثال في زيادة المبيعات أو تعزيز علامتك التجارية.

إنشاء محتوى عالي الجودة

يجب أن يترك المحتوى الذي تقدمه من خلال موقعك انطباعا جيدا لدى زوار الموقع يجعلهم يشاركونه مع الأصدقاء، يجب أن يقدم محتوى الموقع المعلومات اللازمة للزائر،يجب سرد كل المعلومات عن الموقع ومحتواه؛ فيجب توافر مواعيد العمل وتوافر الرد على استفسارات وأسئلة المستهلكين، وتصوير المنتج من كل جانب، مع القياس، الوزن، الالوان المتوفرة وكل المعلومات المادية، والتفاعل مع الزبائن والتعرف عليهم عن قُرب.

 تنظيم الموقع

يجب أن تكون تجربة المستهلك عند زيارة موقعك سلسة ومحفزة على الزيارة مرات عديدة اخرى، فيجب تنظيم الاقسام، حتى يسهل على المستهلك التنقل بين صفحات الموقع، مع تمكين محركات البحث وعلى رأسها جوجل من الزحف الى موقعك وإلى كل صفحاته بسهولة، وأختيار عناوين الروابط بشكل يعبر عن محتوى الصفحة.  ويجب مراجعه الموقع تقنياً من حيث التصميم والبرمجة قبل تدشينه للزوار علي الإنترنت والتأكد من عمله بشكل جيد، وتجربته علي مختلف المتصفحات والمنصات، ويجب الأبتعاد عن كل شئ يأخذ وقت كبير بالتحميل، مثل ملفات الفيديو الكبيرة، حتي لا يمل الزائر من الانتظار في التحميل ويترك الموقع.

اختيار مطور الموقع

اختيار الشركة المطورة لموقعك، أو الاعتماد على توظيف مبرمجين للعمل على موقعك عن بعد أمر هام للغاية. حيثُ يستحسن أن توفر متخصص للإشراف عليه من خلال متابعه نشاط الموقع ومعدل الزيارات وكذلك أهتمامات الزوار بأي منتجات.

تحليلات جوجل

ننصح بأستخدام خدمة جوجل أناليتكس المجانية، لمعرفة الكلمات المستهدفه، و عدد المستهلكين الذين يزورون موقعك الآن، والأماكن والبلاد التي جاءوا منها، والصفحات التي يشاهدونها على موقعك التجاري. باستخدام ميزة الوقت الفعلي، سيكون بمقدورك معرفة ما إذا كان  السلعة الجديدة على موقعك تحظى بالرواج، وما إذا كان العرض الترويجي لهذا اليوم سوف يؤدي إلى زيادة الزيارات الوافدة إلى موقعك، وبالتالي الربح من شراء المستهلكين لهذا المنتج.

 عروض وخصومات

الاهتمام بالتنوع في البضاعة المعروضة وعمل عروض وخصومات بشكل دوري أو في بعض المناسبات، يشجع زوار موقعك على الزيارةبشكل مستمر لمعرفة كل جديد تقدمة ومتابعة العروض والخصومات التي تقدمها لهم.

توفير حسابات رسمية على السوشيال ميديا

ننصحك بالاهتمام بالمواقع الأجتماعيه كالفيس بوك، وتويتر، وجوجل بلس وغيره. وتوكيل هذه المهم لشخص معين او مجموعة يعملوا على التواصل مع الزوار والرد على أسئلتهم ورسائلهم، فعدد المستخدميهم لمواقع السوشيال ميديا يقدر الأن بالملايين، لذا يجب عليك توفير حسابات رسمية بأسم الشركة علي هذه المواقع.

المصداقية وتوفير خامات جيدة

المصداقية وتوفير خامات جيدة؛ أمر يعزز علامتك التجارية ويكسبك ثقة العملاء، لذا يجب التأكد من الخامات والمقاسات والالوان وكل شئ يتعلق بالمنتج قبل عرضه ويجب مراجعة كل كلمة بالموقع، لديك مثلا عميل يطلب منتج معين  ثم يصله خامات رديئة أو مقاسات صغيرة أو غير مناسبة، سوف يشعر بالصدمه وبالتالي انطباع سئ عن الموقع، ومن الممكن أن يقوم بعمل دعاية مضادة للموقع، لذا احرص علي المصداقية وتوفير منتج جيد.

مزايا التجارة الالكترونية

من مميزات التجارة الإلكترونية ما يلي:
1- عدم احتياجك إلى رأس مال كبير، حيث يمكنك إنشاء صفحة على الفيس بوك أو انستجرام أو المدونات مجاني، أو إنشاء متجر إلكتروني بإيجار صغير أو مجانى أحياناً، قلة التكلفة العمالية فلا تحتاج أشخاص كثيريين لمتابعة الموقع أو الرد على العملاء وتقديم الخدمات لهم، فلا تكلفك مثل التجارة العادية عمال ومحاسبين، فالموقع يعمل كمؤسسة متكاملة طوال اليوم 24 ساعة وبلا مرتب.

2- البيع والشراء بدون التقيد بمكان أو زمان، فالمتجر مفتوح 24 ساعة، وقد يشتري منتجك زبائن من جميع أنحاء العالم.

3- غير مقيدة بعدد معين أو نوع معين من السلع فيمكنك عرض آلاف المنتجات أو الخدمات في مكان واحد.

5- التجارة الالكترونية لا يوجد بها فساد أو احتكار كالتجارة العادية، فالخدمات والمنتجات التي تقدمها ورضى الجمهور عن منتجك، فقط من يحدد نجاحك في السوق الالكتروني.

وكما ذكرنا لكم مزايا التجارة الالكترونية دعونا نذكر لكم عيوب هذه التجارة في ما يلي:

 عيوب التجارة الالكترونية

1- ثقافة التجارة عبر الانترنت لا يعلمها الكثير في الوطن العربي فكم واحد لدية بطاقة بنكيه يمكنه الشراء بها من خلال المواقع التجارية؟! لذا يجب توفر خدمة الدفع عند الاستلام  في موقعك، ولا يوجد ايضاً ثقافة اختيار وسيلة الشحن المناسبة حتي يضمن المستهلك وصول المنتج وبكلفة ليست بالعالية؟! لذا يجب أن تتعاون مع شركات شحن ليس لها تكلفة عالية عند الشحن وأن توفر الشحن بخدمة مجانيه عند شراء المستهلك بقيمة كبيرة من المال تحددها أنت له مما يحفزه على الشراء أكثر من منتج أو كمية كبيرة، وأن توفر لغات كثيرة في موقعك.

3- الرقابة والمتابعة الحكومية خصوصا، وقوانين الإنترنت ليست مفعلة أو موجودة أصلا بالشكل الذى يزيد من الثقه فى المواقع التجارية وبالتالى القليل منها ما يكتسب الثقه وينتشر ببطىء.

4- عمليات القرصنه وانتشار المتسللين والمخترقين تشكك فى وسائل الأمن والحماية نظرا لصعوبة متابعة الإنترنت وحظر هؤلاء وتحجيم عمليات سرقة الحسابات.

5- عدم وجود قانون يحكم العلاقات المالية بين الاشخاص والشركات على الانترنت، وفى حالات النصب لا تستطيع أن ترد أموالك.

نأمل في المستقبل القريب أن تحل هذه العقبات العوائق، وتتلاشى تلك العيوب فى عالمنا العربي، ففي الغرب هذه المشكلات قليلة جداً، وونصحك بدراسة و تعلم التجارة الالكترونية وأخذ فكرة جيدة عن السوق والمستهلك لطرح البضاعة المناسبة.. ودمتم في رعاية الله.




عن admin

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *