الرئيسية / صحة / علاج الزكام سريعا

علاج الزكام سريعا



الزكام

  • توجد أنواع كثيرة من الفيروسات تكون مسؤلة عن مرض الزكام، ومن الصعب تحديد الفيروس المسبب وتمييزه، و علاج الزكام سريعاً يعتمد على البعد عن مسبباته.
  • أغلب تلك الفيروسات التنفسية المُسببة للبرد أو الزكام يمكن أن تؤدي إلى عودة المرض من جديد عند التعرض للفيروس مُجدداً، غير أن المرض يكون أقل حدة في تلك الحالة.
  • يزول الزكام من تلقاء نفسه من دون استعمال أي دواء: لا تستعملوا أي مضاد حيوي لأنه لا تفيد في أغلب هذه الحالات.



 علاج الزكام سريعا

طرق طبيعية في علاج الزكام بسرعة فيما يلي:

  1. يُنصح بشُرب الماء بكثرة.
  2. أخذ قسطا ًوافرا ًمن الراحة: لأنّ الراحة تزيد من طاقة الجسد، وتعْمل على تحسن أَداء الجِهاز المناعي.
  3. علاج الزكام بالليمون والزنجبيل : ويسمى بالمشروب السحري، الطريقة: نغلي كوب من الماء ثُم نضيف له شرائح الزنجبيل او البودر منه ونتركه يغلي 30 ثانية ثم نُبعده عن النار ونُغطي الكوب، وعندما يبرد قليلاً نُضيف إليه نصف عصير ليمونة.
  4. الأسبرين أو الاسيتافينوفين (البراسيتامول، أو البنادول): يساعد على خفض درجة الحرارة ، وإزالة الصداع وتخفيف أوجاع الجسم.
  5. وضع وسادة إضافية: ضع وسادة تحت رأسك عند الاستلقاء أو النوم، بحيث يكون رأسك أعلى من مستوى جسمك، حتى يتخلص الأنف من المخاط الموجود به.
  6. تنظيف الأنف من المخاط باستمرار وترطيبة: حيث يجب تنظيف الأنف بدلاً من إرجاع المخاط إلى الأنف، ويجب ترطيب الأنف بالفازلين أو اى نوع زيت بأستمرار، ولا تنفخ عند تصريف المخاط من الأنف بشدة للوقاية من تطور الزكام الى ألم في الأذن يُنصح بمسح المخاط فقط.
  7. استنشاق البخار والأعشاب العطرية:  فهذه أهم العلاجات المنزلية في أفضل علاج لنزلات البرد عند الكبار سريعاً، فتقلل تورم الأوعية الدموية في الأنف، حيث يشرب المريض الأعشاب مثل: التليو و الزنجبيل والبردقوش.
  8. استنشاق البصل: فالبصل مضادة رائع للبكتيريا والفيروسات، نقطع بصلة الى نصفان ونضعها أمام أنف المريض لأستنشاقها فهو يخلص الأنف من الانسدادات والاحتقانات.
  9. تناول الفاكهة الحمضية: مثل: الليمون والبرتقال والليمون في علاج مرض الزكام، لأنها تليّن المخاط وتُسهل خروجه من الأنف ومع البراز.
  10. الغرغرة بالماء والملح: تُساعد الغرغرة على ترطيب الحلق والحنجرة وتزويد الإنسان بالراحة، وتخلصه من الآلام والتورمات الأنفية والحلقية، وتتم بوضع ملعقة صغيرة من ملح الطعام في كوب ماء، واستخدام المزيج أربع مرات في اليوم الواحد.



تطور الزكام الى التهاب الشعب الهوائية أو الى نزلة صدرية

إذا استمر الزكام أكثر من اسبوع واهمل المريض علاجها قد يتطور إلى نزلة شعبية ثم إلى التهاب الشعب الهوائية أو إلى نزلة صدرية. في هذه الحال يحتاج المصاب إلى مضاد حيوي يصفه له الطبيب، وفي بعض الحالات يتطلب الامر دخول المريض إلى المستشفى.

ويزداد احتمال تحول الزكام إلى نزلة صدرية لدى الكبار بالسن، وايضاً لدى الأشخاص المصابين بمشكلات مزمنة في الرئة مثل: التهاب الشعب الهوائية المزمن، ولدى الأشخاص الغير قادرين على الحركة أو الكسالى الذين لا يتحركون كثيرا ً.

الوقاية من الزكام

على عكس ما يعتقد الكثيرون؛ فإن الزكام لا يأتي من البرد أو البلل، بل يأتي من العدوى من شخص مصاب بالزكام، يعطس فينشر فيروس الزكام في الهواء، بالاضافة إلى أن الإحساس بالبرد أو الإرهاق أو البلل تزيد من شدة الزكام اذا كان الشخص مصاباً بالفعل بالزكام.

  • لمنع إصابة الآخرين بالزكام؛ على الشخص المصاب أن يغطي فمه وأنفه بمنديل عندما يسعل أو يعطس، ولا يُصافح المريض لانه ينتقل عن طريق المُلامسة باليد.
  • يُنصح بأبتعاد الشخص المصاب عن الآخرين والاطفال خاصة فلا يشارك أحد الطعام أو الفراش أو الاغراض الشخصية.
  • النوم الكافي والغذاء الجيد  يساعد على تقوية المناعة وعلى الوقاية من الزكام عند الإنسان.
  • أكل البرتقال والطماطم وشرب عصير الليمون أو اضافته إلى الطعام، والفواكه التي تحتوي على الفيتامين ج (C ) يساعد على منع الزكام.
  • ممارسة التمارين الرياضية يساعد على تقوية المناعة.
  • التغذية المتوازنة الصِحيّة، فتناول الطعام الغَنِي بالفيتامينات، والإكثار من الحمضيات، والفواكه يقوي الجسم والمناعة ايضاً.
  • شُرب الكثير من السوائل الدافئة، فهي تعمل على تنقية الجسم.
  • إضافة البصل والثوم إلى الوجبات الاساسية، فبهما مضادات حيوية طبيعية، ومن أفضل علاج لنزلات البرد عند الكبار بسرعة.
  • يُنصح بعدم الخروج من مكان دافئ إلى مكان بارد بدون عمل تهيئه للجسم أو ارتداء الملابس الثقيلة.

يُنصح بقراءة



عن admin

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *