الرئيسية / طب بديل / اسباب الثعلبة والتخلص منها بالطرق الطبيعية

اسباب الثعلبة والتخلص منها بالطرق الطبيعية

اسباب الثعلبة والتخلص منها بالطرق الطبيعية

اسباب الثعلبة إن مرض الثعلبة أو ( Alopecia Areata) هو حالة من تساقط الشعر ينتج من وجود ضعف في جهاز المناعة مما يهاجم بصيلات الشعر ويُضعفها ويتسبب في سقوطها مكوناً بقعة في فروة الرأس من دون الشعر ، ويتسبب أيضاً في ضرر بصيلات الشعر كلها ( Hair follicles) التي يبدأ منها نمو الشعر، كما أن البصيلات تتعرض للضرر ولكن بشكل غير دائم.

كما أنها تصيب الأطفال والبالغون أيضاً في مختلف المراحل العمرية، ومن المهم أن نذكره أن مرض الثعلبة ليس للرجال فقط ولكن من الممكن أن يصاب به النساء أيضاً إليكم أهم أسباب الثعلبة عند الكبار والأطفال.

 

اسباب الثعلبة

عادة ما يتعرض الشخص لمرض الثعلبة من خلال قيام خلايا الدم البيضاء الموجودة في الجسم بالتصدي ومحاربة الخلايا المتواجدة في بصيلات الشعر مما يتسبب في تقلصها وبعد ذلك يحدث إبطاء في إنتاج الشعر بشكل قوي وملحوظ جداً ومن أبرز الأسباب الأخرى الآتي :-

الجينات الوراثيّة:

إن الجينات الوراثية لها دور قوي في الإصابة بمرض الثعلبة ، كما أنها تزيد من احتمالية إصابة الشخص بها وخاصةً إذا كان نفس الشخص في العائلة يحمل نفس المرض ، كما أن الدراسات الأخيرة أكدت أن واحد فقط من بين كل خمسة أشخاص يعانون من مرض الثعلبة حيث يكون شخص آخر من أسرته يحمل نفس المرض ولكن لا بد من أن يكون الشخص الآخر قريب منه في القرابة .

اضطرابات المناعة الذاتية:

أثبت دراسات العلماء أن الأشخاص الذين يصابون بمرض الثعلبة يكون لديهم تاريخ في العائلة لهذا المرض حيث أن كان أحد أفراد العائلة يحمل المرض قبل ذلك ، أو يحمل أحدهم اضطرابات في جهاز المناعة أو أمراض أخرى مثل : البهاق (Vitiligo)، أو التهاب الغدة الدرقية (Thyroiditis)، أو مرض التأتّب (ِAtopy).

الإجهاد:

إنه احتمال قوي جداً أن يتعرض الإنسان للإصابة بمرض الثعلبة نتيجة التعرض لإجهاد شديد ، ولكن على الجهة الأخرى أغلب الدراسات تؤكد أن الإصابة بالثعلبة تكون نتيجتها وراثية و على الرغم من عدم وجود أي دليل علمي لدعم هذا الاحتمال .

أسباب الثعلبة عند الاطفال

يعاني منه الأطفال شديدة الإحساس والتأثر بالعوارض الخارجية أو الذين لديهم مشكلة نفسية معينة أكثر من غيرهم من الأطفال فهي احدى اسباب الثعلبة الرئيسية لديهم.

ولذلك ننصح الاهل بالتعامل بشكل حذر مع هؤلاء الأطفال وإظهار حبهم لهم بشكل أكبر مع المتابعة بالعلاج اللازم.

هل الثعلبة عند الاطفال معديه ؟

الثعلبة غير معدية ولا يتطور إلى أي مرض اخر، بعكس الفطريات المعدية والتي يصاحبها قشور مع اختفاء الشعر من جزء من الرأس.

تعرف على أقوى الوصفات الطبيعية للتخلص من الثعلبة

لا داعي للجوء لأي أدوية كيماوية لكي تتمكن من التخلص من مرض الثعلبة فهناك مجموعة من الوصفات الطبيعية التي يمكن استخدامها في علاج حالات الثعلبة :-

عصير البصل
نبات البصل يمتلك كمية كبيرة من الكبريت ، وهذه الكمية يمتلك القوة على التصدي والتخلص من الأضرار الناتجة عن الجذور الحرّة (Free radicals) ، ومن المهم أن نذكره أن نبات البصل يساعد في زيادة نمو الشعر الفي بُقع الصلع الذي ينتجها مرض الثعلبة ، إلى جانب أنه يعمل على تحسين عمل الدورة الدموية في فروة الرأس والتصدي لمكافحة أي عدوى قد تتسبب فيما بعد في فقدان الشعر.

ولكي تستمع بفوائد البصل عليك القيام بالآتي :-

  • القيام بسحق البصل لكي تتمكن من استخراج العصارة منه.
  • ثم تقوم بوضع عصير البصل على فروة الرأس لمدة حوالي 15 دقيقة.

علاج الثعلبة عند الاطفال بالثوم

يفضل استعمال ثوم به ماء وغير قديم قم بتدليك الجزء الاصلع بقطعة من القماش الخشن لمدة دقيقتين حتى تلاحظ احمرار  هذا الجزء ثم قم بفرك الثوم عليه، كرر هذه العملية لمدة 6 أيام.

اقرا أيضا: علاج الثعلبة باستخدام الثوم

عن admin

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *