الرئيسية / تكنولوجية / تعريف التكنولوجيا

تعريف التكنولوجيا

تعريف التكنولوجيا




ما هي التكنولوجيا؟ التكنولوجيا (وتسمي باللغة الانجليزية: Technology) هو التعريب الذي اقترحه مجمع اللغة العربية في دمشق، لكلمة يونانيّة في الأصل، تتكوّن من مقطعين:

الجزء الأوّل: تكنو، ويعني حرفة، أو مهارة، أو فن.

 الجزء الثاني: لوجيا، ويعني علم أو دراسة.

ليدخل الكل في كلمة تكنولوجيا بمعنى علم الأداء أو علم التّطبيق، وقد أورد الكثير من العلماء تعريفات أخرى عديدة لكلمة التكنولوجيا (1).




مفهوم التّكنولوجيا

  • التكنولوجيا  التي يقصدها هذا المصطلح هي طريقة للتّفكير لحلّ المشكلات، وهي أسلوب التّفكير الذي يصل به الفرد إلى النتائج المستهدفة، فهي وسيلة وليست نتيجةً. وكثيراً ما نرى أن المفهوم الشّائع لمصطلح التّكنولوجيا عند بعض الأشخاص هو استعمال الكمبيوتر والأجهزة الالكترونية الحديثة مثل الهواتف الخلوية والاجهزة اللوحية، وهذه النّظرة محدودة الرّؤية؛ فالكمبيوتر نتيجة من نتائج التكنولوجيا. يستخدمها الافراد لزيادة قدراتهم على الابداع، لذلك، فإنّ الإنسان هو أهمّ عامل في أيّ نظام تكنولوجيّ.




تاريخ التكنولوجيا

يطلق علماء الأنثروبولوجيا مُصطلح التكنولوجيا، على الفترات الزمنية التي بدء فيها الانسان بتطويع المواد والاشياء للوصول إلى هدفه، بدايةً من قدرة الأنسان من السيطرة على النار،بالإضافة إلى اختراع الدولاب، الذي اخُترع عام 4000 قبل الميلاد. وصولاً إلى معرفة واستخدام الأنسان الكمبيوتر والأجهزة الالكترونية الحديثة أو التقنيات الحديثة.

إنَّ التقسيمات التكنولوجيّة القديمة التي تعتمد على تاريخ الإنسان ومُخترعاته لأدوات الأساسيّة المُستخدَمة من مُعدّات وسلاح هي السّبب الرئيسيّ لتسمية كُل عصر من العصور، كالعصر الحجريّ، والعصر البرونزيّ، والعصر الحديديّ (والذي يعود إلى حوالي سنة 1400 قبل الميلاد)، فكُل مادّة استُخدِمت للصناعة وللبناء تتفوَّق على المادّة السّابقة لها.

تطبيقات التكنولوجيا

تتنافس العديد من الشركات في استخدام التكنولوجيا لتقدم للمستهلك أفضل منتج يلبي احتياجاته، لتتميز بهذا المنتج عن الشّركات المنافسه لها في نفس المنتج أو الخدمة، فشركات تصنيع الهواتف الخلويّة (التليفونات المحمولة) على سبيل المثال، وخصوصاً المشهورة بينها، أمثال شركة آبل (باللغة الإنجليزيّة: Apple) وسامسونج (باللغة الإنجليزيّة: Samsung)، وهواوي( باللغة الانجليزية: Huawei) تستخدم التكنولوجيا المتقدمة من أجل تقديم احدث التكنولوجيا في العالم لصناعة الهواتف الذكية والأجهزة الإلكترونيّة الأخرى.




اهمية التكنولوجيا

يعتمد الأنسان في حياته اليومية، بشكل كبير على  التكنولوجيا لإنجاز العديد من المَهام في مُختلف المجالات.

في مجال الاتّصالات

نقل البيانات والمعلومات تعتمد بشكل أساسي على التكنولوجيا، ولهذا أثر كبير في تقدم الأنسان ووصوله سريعاص إلى أهدافه. التقنية بلا حدود ، فعن طريق هاتفك اخلوي تستطيع أن تعرف الاخبار التي تحدث في أى مكان في العالم بالبحث في الانترنت الذي توفرة لك شركات الاتصالات، ويمكنك ايضاً أن تتحكم في أجهزة منزلك من خلال هاتفك، هذا بلإضافة إلى أجهزة الحاسوب، والبريد الإلكتروني، وغيرها من التقنيات الحديثة، للبقاء على اتّصال مع أصدقائك وأقربائك،

في مجال الأعمال

لها استخدامات كثيرة، كالترويج للمُنتجات، ومعرفة رغبات المستهلكين وتحقيقها، وغير ذلك، ممّا يوفر الوقت والمجهود وعدد الأفراد للشّركات والمُؤسّسات.

في مجال الصناعة

تُستخدَم الآليّات والتّقنيات الحديثة في أعمال البناء، حيثُ تُستخدَم الجرّافات في تهيئة الأرض للبناء، وتُستخدَم برمجيّات الحاسوب في تصميم الأبنية بشكل ثُلاثيّ الأبعاد، وتُستخدَم أيضاً تقنيات أُخرى عديدة في إتمام البناء وتثبيت المرافق، وغير ذلك.

في مجال الطب

لعِبت التكنولوجيا دور هام في التشخيص المبكر للأمراض، ومعرفة ما قد يواجهه الشخص من أزمات صحيه مما يترتب عليه إنقاذ حياة المرضى، واستمتاعهم بالحياة بدلأ من القلق والتوتر والتخبط في أخذ العلاجات، بسبب عدم حصولهم على معلومات صحيحة كما كان سابقاً قبل التقدم التكنولوجي.

في مجال المعلومات

تُساعد على نقل المعلومات في الوقت المناسب للأفراد والمؤسسات، لإتمام العديد من المَهام ، فالتكنولوجيا تُسهِّل في صناعة القرارات داخل الشّركة أو المُؤسّسة، بالإضافةً لتحسين الخدمة المقدمة للمستهلكين.

التكنولوجيا في التعليم

تسمى هذه التكنولوجيا بالتكنولوجيا التعليمية وهي تتفرع من التكنولوجيا التربوية، وتتكون من مجموعة من الأشخاص و الأفكار و وبعض الأساليب للوصول إلى تعليم هادف، يستطاع التحكم به.

[اقرأ: طرق تنمية ذكاء الطفل في أسبوع واحد]

التّكنولوجيا وتأثيرها على الأطفال

  • بعض الدراسات تؤكد أن الأطفال الذين يستخدمون الكثير من التكنولوجيا، قد لا يكون لديهم فرص كافية لاستخدام خيالهم أو للقراءة والتفكير بعمق حول المواد التي تحيط بهم. وتقول أنه على الرغم من أن ألعاب الفيديو بها مؤثرات عديدة، فإن التكنولوجيا يمكن أن تؤدي إلى انخفاض الذاكرة عند الطفل(2). 




عن admin

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *