الرئيسية / صحة / تنظيم الرضاعة الطبيعية للطفل حديث الولادة

تنظيم الرضاعة الطبيعية للطفل حديث الولادة

كيفية تنظيم رضاعة الطفل

عادة ما تتساءل الكثير من الأمهات وبالأخص الأمهات لأول مرة عن كيفية تنظيم الرضاعة الطبيعية للطفل حديث الولادة وهذه التجربة حول الطريقة المخصصة لرضاعة الأطفال وتنظيم عملية الرضاعة حيث أنهم لا يمتلكون الخبرة الكافية للتعرف على الخطوات المناسبة لهذه العملية التي يختصها الله عز وجل بهم ، حيث أن الرضاعة الطبيعية واحدة من أبرز مكونات البنية الأساسية للطفل والتي تساعده على تكون أساس قوي يعتمد عليه في عمليه النمو ، لذلك يحتاج الكثير من الأمهات تنمية ثقافتهم حول هذه المهمة القوية المميزة لكي يستطيعون إتمامها على أكمل وجه ، ومن خلال هذا المقال سوف نقدم محتوى قوي ومهم جداً لكل أم حديثة أو لديها تجربة سابقة في الرضاعة .


تعرفي سيدتي على تنظيم الرضاعة الطبيعية للطفل حديث الولادة

  1. تحديد أوقات محددة في اليوم وتكون مخصصة لإرضاع الطفل والتأكيد على ضرورة الالتزام بها .
  2. الحرص على تناول الطفل الحليب فقط قدر الإمكان ومحاولة عدم تناوله للماء أو العصير كما أنه من الأفضل أن يكون الحليب طبيعي وليس صناعي ويُفضل استشارة الطبيب المختص.
  3. يجب أن تعرف كل أن الطفل حديث الولادة يحتاج يومياً من ثماني إلى اثنتا عشر رضعة يومياً ، واستطاع الأطباء تقسيمهم إلى رضعة واحدة كل ساعتين أو ثلاث ساعات على الأكثر ، وضرورة الانتباه إلى إذا ما كان يشعر الطفل بالجوع أو لا حيث أن هناك بعض العلامات مثل : مص الإصبع، و تحريك الشفاء ، والبكاء.
  4. ضرورة المتابعة الدورية مع الطبيب المُختص بخصوص تناول المكملات الغذائية مثل فيتامين D، وهذا لكي يساعد الطفل في زيادة الكالسيوم والفسفور الذي يحتاجه في مرحلة النمو مما يساعد في تكون أساس سليم وقوي لعظام طفلك الرضيع .
  5. عادة ما تتغير شهية الأطفال من وقت للآخر فلا داعي للقلق من قِبل الأمهات التعرف على أن هذه حالة طبيعية جداً أن يرفض الرضيع الطعام ولا يأكل بنفس المقدار المعتاد في معظم الأحيان .
  6. لا بد من القيام بمراجعة الطبيب والمتابعة الدورية المنتظمة لكي تقوم الأم بالتأكد أن طفلها ذو وزن طبيعي والقيام من التأكد بأنه ذو حيوية طبيعية .
  7. في حالة إذا كانت الرضاعة تتسبب في شعور الأم بالألم لا بد من القيام بمراجعة الطبيب بشكل مباشر جداً كما أن في حال أن يكون الطفل لا يكتسب وزن إضافي أو لا يزداد نموه بشكل طبيعي لا بد من الذهاب للطبيب فوراً.

تعرفي على أبرز النصائح المهمة جداً لإرضاع الطفل عند الولادة

تحرص الأم عادة على رضاعة الطفل في الشهر الاول بشكل مباشر بعد الولادة ويكون السبب في ذلك هو القيام بوضع الأساس السليم لجميع الإمدادات الهرمونية الموجودة في جسم الطفل حديث الولادة، إلى جانب إضافة بعض الاستقرار للسكر في دم الطفل الرضيع ، حيث أن غالبية الأطفال الرُضع يكون الأفضل لهم أن تكون رضعتهم الألى خلال يوم أو يومين من الولادة .
كما أن الرضعة الأولى قد تستغرق وقت حوالي من 20 وحتّى 30 دقيقة، وبالأخص في حالة عدم شعور الطفل بالنعاس نتيجة للعقاقير التي قد تناولتها الأم قبل عملية الولادة ، وأثناء أول عملية رضاعة طبيعية تكون هي الفرصة الأولى لشعور الأم بطفلها بين يديها وملامسة أجسادهم معاً ، وتتعرف الأم على طريقة رضاعة الاطفال حديثي الولادة طبيعياً مع القيام بالتأكد أن الطفل لم يتناول أي رضعات أخرى في الفترة المتواجد بها في المشفى .

عن admin

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *