الرئيسية / رجيم / دهون البطن والتخلص منها: طرق حرق دهون البطن والخصر

دهون البطن والتخلص منها: طرق حرق دهون البطن والخصر

ما هي السمنة؟




هي تراكم الدهون في الجسم بمستوى يتجاوز حدود معينه حيث انها تؤثر سلباً على صحه الانسان.سنتناول في هذا المقال دهون البطن والتخلص منها.




ما هي أسباب السمنة؟

هناك كثيرا من مسببات السمنة: أولا الجينات الوراثية حيث انها فى اغلب الاوقات تصيب الجسم منذ الصغر .وايضا اضطراب الغدد حيث تصيب الانسان السمنة من خلال الاضرابات التى تؤدى الى عدم اتزان الطاقة في الجسم، حيث ان كمية السعرات الحرارية المتناولة اثناء اليوم تكون أكبر بكثير من السعرات الحرارية التي يحرقها الجسم،وعندحصول ذلك تتراكم السعرات الحرارية الزائدة التي تتحول لدهون زائدة فى الجسم.




الرجيم الغذائي

  • لا يمكن لأى نظام غذائي  أن يقضى على دهون البطن فقط ويظل الجسم كما هو، إلا أنّ حرق الدهون عن طريق إتباع نظام غذائي صحي ومتوازن ومتنوع مخصص لخسارة الوزن يؤدي إلى خسارة دهون الجسم ككل وليس دهون البطن والخصر فقط .وفي معظم الاوقان فإن دهون منطقة البطن هي أول الدهون التي يتم خسارتها عند اتباع نظام غذائى منخفض السعرات الحرارية، وهذا بعكس دهون منطقة الأرداف والتي تعتبر خسارتها أكثر صعوبة.
  • وحتى نحصل على خسارة للوزن يجب علينا أن نتبع نظام غذائي تكون فيه السعرات الحرارية أقل من السعرات الحرارية التي يحرقها الجسم،وبشرط أن لا نتجاوز معدل الأيض الأساسي الذي يمثل الحد الأدنى من الطاقة التي يحتاجها الجسم للقيام بوظائفه الأيضية الأساسية.
  • ويجب علينا ان نتبع استراتيجيات خسارة الوزن بشكل تدريجى اى خسارة الوزن المتوسطة وهى تكون الأكثر نجاحاً مقارنة بلانظمه الرائجة التي تسبب خسارة الوزن السريعة.
  • ويجب علينا زيارة أحد متخصصي التغذية من أجل الحصول على نظام غذائى سليم وموضوع بشكل علمى وفردى للشخص بحسب الحالة التغذوية والصحية والاستعداد النفسي للشخص.
  • ووبما أنّ زيادة تناول الألياف الغذائية يقلل من دهون الجسم، حيث وجد أنّ الأشخاص الذين يتناولون 10 جم من الألياف الغذائية الذائبة في الماء لا يوجد لديهم دهون بطن داخلية كغيرهم ،ومن أمثله الأغذية المرتفعة بمكوناتها من الألياف الغذائية الحبوب الكاملة والبقوليات والفواكه والخضروات .
  • ويجب علينا الابتعاد عن تناول الدهون المتحوّلة من أجل خسارة دهون البطن،حيث اوكتشف أنّ هذا النوع من الدهون يزيد من مستوى الدهون في البطن ويجعل الجسم يعيد ترتيب نسيجه الدهني ليتركز عند منطقة البطن،ومن امثلة الدهون المتحولة بعض الدهون الموجودة في المارجرين والمخبوزات والمقالي والأطعمة السريعة .وايضا يجب تجنب الأغذية المليئة بالدهون والسعرات الحرارية،واختيار الأغذية التى يتكون محتواها الغذائى على فيتامينات مقارنة بالسعرات الحرارية التي تقدمها.

 امثله خفض الدهون في الحمية

  • تبديل الحليب ومنتجاته الكاملة الدسم بالمنتجات المنخفضة أو الخالية الدسم.
  • الابتعاد عن الأطعمة المقلية والوجبات السريعة واللحوم  التي يكثر بها  الدهن وتناول اللحوم قليلة الدهن أو منخفضة السعرات الحراريه مثل صدر الدجاج منزوع الجلد والأسماك.
  • الابتعاد ايضا عن السكريات بكل انوعها والحلويات والتقليل من تناول النشويات المكررة واستبدالها بالحبوب الكاملة.
  • شرب الشاي الأخضر حيثُ أثبتت الدراسات دوراً هاماً لتناول الشاي الأخضر في خسارة الوزن.وكذلك ايضا للتوت الأزرق دوراً في القضاء على دهون البطن.
  • الحصول على النوم الكافي وغير الزائد فهو من العادات اليومية ونمط الحياة الذي يؤثر مباشرة على وزن الجسم وتراكم دهون البطن، حيث إن عدم النوم والحصول على عدد كافٍ من ساعات النوم يؤثر سلباً في العمليات الأيضية في الجسم. و يسبب الشعور بالإرهاق والتعب والوخم الذي يرافقه زيادة في احتمال تناول الأغذية غير الصحية،فأكدت الدراسة أنّ الافراد الذين ينامون من 6 إلى 7 ساعات من النوم يومياً تكون لديهم دهون البطن الداخلية أقل من الأشخاص الذين ينامون لأقل من 5 ساعات أو أكثر من 8 ساعات يومياً. وهذايدل على أن زيادة او نقصان النوم يؤثر سلباً في تراكم الدهون.

اخيراً محاربة التوتر

يجب على الإنسان ان يجد طرقاً لمحاربة التوتر النفسى وضغوطات الحياة وهذا يجنّبه ما يسمى بالأكل العاطفيّ، حيث إنّ الاسترخاء مع العائلة والأصدقاء والتأمل وممارسة الرياضة تخفف من التوتر وتساعد الإنسان في عمل اختيارات تغذية أكثر صحة، كما أن الرياضة في هذه الحالة ذات منفعة مضاعفة؛ وذلك نظراً لما لها من فائدة في محاربة السمنة ودهون البطن بالإضافة إلى دورها فى محاربه التوتر وتهدئة الاعصاب.

يُنصح بقراءة للتخلص من دهون البطن سريعاً:

 




عن admin

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *