الرئيسية / شؤون منزلية / طريقة تدبير مصروف البيت و افكار وحيل عملية للتوفير

طريقة تدبير مصروف البيت و افكار وحيل عملية للتوفير

مقدمة تدبير مصروف البيت



طريقة تدبير مصروف البيت و كيف أدبر واوفر فى مصروف البيت بدون اى حرمان:  

  • فى ظل الغلاء الذى عم على جميع السلع وعدم زيادة الدخل فهذا ادى الى إحداث خلل فى مصروفات العائلة. ولذلك يجب على كل عائلة ان تستفيد من دخلها والحرص عى الإنفاق حتى تتماشى مع الظروف المستجدة فى الاسعار والمشى فى الطريق الصحيح..
  • فهناك الكثير من المنازل التى تكون فيها العائلة مكونه من عدد افراد ثابت سواء كان عدد كبير او صغير مثل أم وأب وإبن وابنه او ثلاث ابناء اوكثر ومن الممكن ايضا ان يكون الاجداد يعيشون مع بعضهم البعض فى بيت واحد ومصروفات واحده. إليكى أهم النقاط التى تساعد الاسرة على تدبير مصروفاتهم..

 

كيفية تدبير مصروف البيت وحيل التحويش من مصروف البيت

  • لا احد يستطيع تحديد قدر معين لإستهلاك الافراد للمواد كبعضهم البعض، فلكل أسرة احتياجاتها الضرورية بالنسة لها وقد تكون غير ضرورية بالنسبة لإسرة اخرى فهذه عملية نسبية تتوقف على المستوى الإجتماعى والثقافى للأسر والذى يختلف من عائلة الى اخرى .
  • وليس للتوفير اشكال محدده تنطبق على جميع الأفراد ولكن للتوفير اسلوب يتبعه الاشخاص بوجه عام، ولعل السؤال الذي يتبادر إلى الذهن عند موعد أخذ الراتب.

كيف اجمع فلوس من راتبي؟ إليك أهم النقاط التى تساعد الاسرة على تدبير مصروف البيت هي:




التخطيط المسبق

  • أفضل الطرق لتوفير المال هى التخطيط المسبق والمناسب للإحتياجات والمصروفات اليومية والشهرية.
    وتحديد الاولويات، وحصر المشتريات المهمة والاساسية في قائمة، ولا تذهب الى السوق ابداً إلا بعد تحديد المشتريات المهمة، ولا تشتري اى شئ اخر مهما اغرتك الاسعار والعروض. ويمكن استبدال الاشياء في القائمة بأشياء ارخص فى السعر والتى تحقق نفس الهدف.
  • والبحث عن الأماكن التي تبيع الأشياء بسعر أرخص، أو التى يكون لديها عروض توفيريه مثل السوبر ماركت أو المحلات التجارية، وتحديد الباقى من الدخل للتوفير والإدخار.
  • ويجب على كل أسرة لتصل الى هذا الاستقرار المادى والعائلى ان تحدد كيفية مصروفاتها وما تحتاجه بما يتناسب مع دخلها الشهرى والمستوى التى تعيش فيه والبيئة المحيطة بها والعادات التى تلزم الاسرة بمصروفات يجب ان تتكيف مع الدخل .
    وتدبير كافة احتياجات جميع افراد الأسرة من طعام وشراب وملبس ومصروفات مدرسية وعلاج.

لا تحتفظ بكمية كبيرة من المال وأنت ذاهب إلى السوق

  • لا  تذهب إلى السوق ابداً وأنت تحتفظ بكمية من النقود تزيد عن النقود اللازمة لشراء الاساسيات، حتى لا تقع تحت الاغرات وتشتري أشياء وعندما تذهب للمنزل تكتشف بأنك لست بحاجة إليها.

 حصالة للتوفير

  • اعمل حصالة يصعب فتحها وعند استلام المرتب ضع بها جزء من النقود، وكل فترة جمع تلك النقود واشتري قطعة ذهبية خالصة، وكلما زاد معك القطع، يمكن بيعها وشراء ارض للبناء أو منزل. وهكذا.

 

  • او عمل جمعية فى داخل الأسرة او على المستوى الأجتماعى الكبير فى المنطقة او العمارة او العمل وللاسف لاتعرف كثير من الأسر هذه العادة الجميلة

دائماً ابحث عن حيل ديكورية وتنظيمية توفر لك

  • اذا كنت في حاجة إلى قطع أثاث جديدة، يمكنك التوفير وتجديد اثاث منزلك بيدك ببعض البحث على اليوتيوب ستجد أفكار سهلة وموفرة للمال في تجديد أثاث المنزل وترتيب البيت. وبهذا تكون  قمت بـ تدبير مصروف البيت وفعلت شيئاً تفخر به.

حاول تصليح كل شئ بيدك

  • شكراً يوتيوب youtube لقد تعلمت منه شخصياً حيل كثيرة لتصليح، وتركيب، وترتيب البيت.

كيف يمكن توفير المال من اكلات توفر فى مصروف البيت

  • توجد اكلات توفر فى مصروف البيت، بأسعار زهيده في الاسواق ولكن قبل التوفير يجب الحرص على انتقاء طعام مفيد للأسرة وايضاً غير ضار، فيجب الابتعاد عن اللحوم المصنعة، حتى وأن قل ثمنها، وشراء اللحوم والدواجن الطبيعية. وتنظيم قائمة للمشتريات الشهرية عبرة عن بنود مرتبة بالكمية والسعر في جدول مصروف البيت الشهري كما يلي:
  1. عمل بند شهري في القائمة للحوم والاسماك، تحدد الكمية التي سيتم شرائها شهرياً. يمكن عمل انواع من الكفتة التي توفر من بند اللحوم.
  2. عمل بند للخزين مثل الأرز، المعكرونة، الشعرية، الملح والبهارات، الزبدة والزيت والسمنة، السكر، الدقيق، العسل.
  3. عمل بند للمنظفات؛ مثل مسحوق الغسيل، سائل تنظيف الاطباق، معطر الجو والملابس، المبيض، المطهر، المناديل، أكياس القمامة، حفاضات الاطفال، الفوط الخاصة.
  4. عمل بند للخضروات والفاكهة، ويفضل شرائها يومياً، إن امكن، لتحصل الأسرة على كامل العناصر الغذائية منها.

الأكل في المنزل وتقليل الاكل في المطاعم

أكل المنزل دائماً موفر، ومضمون في نظافته، فحاول الأكل أغلب الوقت في المنزل مع الأسرة.

ابحث دائماً عن افكار للتوفير

الافكار دائماً تتجدد لتتلائم مع الظروف المعاشية الجديدة، فحاول البحث دائماً عن افكار ذهبية للتوفير، والتحويش من مصروف البيت.

أن تعمل الأسرة بأكملها على الأدخار لتوفير المال

  • وهو اساس هذا الموضوع الذى نقدمه لكم وهو كيف ان تعمل كل الأسرة على التوفير. فيجب على الجميع ان يشتركوا فى عملية الادخار حتى يشعر الجميع بقيمة المال ويتعلموا حتى الاطفال تحمل المسؤليه منذ الصغر وكيفية التوفير .

إجتماع جميع افراد الأسرة

  • إجتماع جميع افراد الأسرة لمعرفة المشاكل التى يتعرض لها الأسرة والامور التى تواجهها العائلة. وهذا شئ ضرورى لكل اسرة لزيادة الرابط الإسرى ومعرفة وحل جميع مشاكل افراد الاسرة ومعرفة كيفية مصاريف كل فرد ونصحه وإرشاده وحثه على التوفير.
    وايضا تنظيم مصروفات الشهر ومعرفة ما يشتهيه كل فرد من غذاء ومتطلابات المواسم الشتويه والصيفيه من ملبس واماكن النزهه والترفيه .

أخيراً

  • أهم المصروفات العامة لكل الاسر هى المسكن والملبس والغذاء، وهذا يختلف بحسب الاختلافات فى الدخل والمستوى الثقافى والإجتماعى، وعلى الانسان أن يكون غير مبذر وان يكون غير بخيل ايضاً، فعليه أن يحدد قيمه ماديه محدده تتناسب مع دخله الشهرى وتتناسب مع الأسعار الموجوده بالاسواق، حتى لا يجعل شغفه فى الشراء يجعله يشترى اشياء غير ضرورية.
  • والاسراف من العادات التى نهى عنها الدين هذا هو التبذير الذي نهى عنهُ الله، ونهى الله عنه في القُرآن الكريم وشبّهَ المُسرفين بإخوان الشياطين، و يكون التبذير سبباً بهذا الشكل لما يحدث للإنسان وعلى الآخرين من ضيق الحال وسوء المعيشة.
  • اجعل المبالغ القليله والعُملات النقديّة المعدنية ذات القيمة الماديّة البسيطة ذات قيمة وذلك بأن تقوم بوضع علبة مخصصه بيتيّة فى مكان قريب من يدك حتى يكون من السهل ان تضع فيها ما تبقى معك من بقايا مصروفاتك فيها كل يوم .فستلاحُظ بعد وقت من الزمن أنّ هُناك تجمع مبلغاً كبيراً لم تكُن تتخيّل أن يصل إليه عن طريق هذهِ المبالغ البسيطة جدّاً.
  • ومن الأفضل تعليم عادات التوفير وضبط النفقات للأطفال لأنّهم يُساهمون بشكل كبير في طريقة تدبير مصروف البيت جيداً، ويتعلّمون من خلال ذلك أهمّيّة المال.

يُنصح بقراءة:

التحويش من مصروف البيت




عن admin

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *