الرئيسية / صحة / علاج البواسير الخارجية بدون جراحة نهائياً

علاج البواسير الخارجية بدون جراحة نهائياً

البواسير




تُعرف البواسير بأنها تمدد في الأوعيه الدمويه الموجودة في منطقة الشرج. ويحدث هذا التمدد نتيجة الإجهاد والضغط الكبير على الاوردة الموجودة في فتحة الشرج أو المستقيم، وغالباً ما تقع البواسير الخارجيّة تحت الجلد المحيط بالشرج. فتحدث البواسير بسبب الإجهاد في حركة الأمعاء في حال الإصابة بالإمساك أو الإسهال وأكل الأطعمة الحريفة جداً والمخلالات بكثرة، وأحياناً تكون عند النساء الحوامل بسبب ضغط الجنين على تلك المنطقة.




ما هو الفرق بين البواسير والشرخ الشرجي؟

تخلط الناس احياناً بين البواسير والشرخ الشرجي؛ فـ ما هو الفرق بين البواسير والشرخ الشرجي؟

الشرخ الشرخي: هو جرح في الغشاء المخاطي في فتحة الشرج، لو لم يلتأم هذا الجرح خلال فترة زمنيه محددة، يتحول الى شرخ مزمن، وإذا حدث تليف لهذا الشرخ أصبح غير قابل بالعلاج بالأدوية والمراهم، فلابد من إزالة هذا الشرخ جراحياً، وعندما يكون هذا الشرخ مزمناً فيصاحبة بواسير.




 أفضل علاج للشرخ 

  1. هو تجنب الامساك بتناول الاطعمة الغنية بالألياف من الخضروات والفواكه الطازجة والحبوب الكاملة (بقشرتها) والبقوليات،  كالفاصوليا البيضاء، وتناول الخبز المصنوع من القمح الكامل والذي يحتوي على كمية كبيرة من النخالة (الردة) في مكوناته.
  2. الحرص على نظافة وعدم تلوث منطقة الشرج، وتطهيرها بالجلوس في ماء دافئ به مطهر البيتادين او الديتول من 5 الى 15 دقيقة يومياً.
  3. وعدم الجلوس لفترات كبيرة، والحرص على التخلص من الزيادة في الوزن الغير صحية.

ما هي أنواع البواسير؟

البواسير نوعان؛ نوع داخلي ونوع خارجي.

البواسير الداخلية: تكون داخل الشرج، ويكون مغطى بغشاء مخاطي مثل الغشاء المخاطي الموجود في الفم.

البواسير الخارجية: وهو موجود على حافة الشرج، ويكون مغطى بالجلد، ويصيب الانسان بألم حاد وشديد لمدة خمسة أيام.



البواسير أربعة درجات

الدرجة الاولى: تكون عبارة عن كتلة لحمية دموية داخل الشرج.

في الدرجة الثانية: تنزل هذه الكتلة من المريض أثناء عملية الاخراج وعند نهاية الاخراج ترتفع لوحدها.

الدرجة الاولى والثانية: المريض عادة لا يشتكي، ولكن تُكتشف أثناء عمل منظار للمريض او فحص شرجي.

الدرجة الثالثة: تنزل هذه الكتلة أو النتوء أثناء عملية الاخراج والمريض يقدر يدفعها الى الاعلى بأصبعة.

الدرجة الرابعة: وهي أخطر وأشد الأنواع، هذه الكتلة تكون بواسير داخلية خارجية، تكون ساقطة طوال الوقت خارج الشرج، وحتى إن حاول المريض أن يدفعها الى أعلى لن يتمكن، مما تسبب الشعور بالحكة والألم، واحياناً كثيراً نزيف.

فيدخل المريض الحمام فيجد شئ ساقط منه لحمية أو نتوء نازل من الشرج، احياناً يصاحبه نزيف دموي يحدث لوحده أو بعد التبرز. واحياناً تنزل افرازات مخاطية من الشرج تؤدي الى الحكة، ويكون الألم شديد جداً أثناء التبرز. وقد يعاني المريض فيها من السقوط الشرجي.

السقوط الشرجي:

خلق الله تعالى في أول أربعة سم من قناة الشرج، مكان حساس يفرق بين خروج الغازات وخروج الفضلات، وعندما تحدث البواسير من الدرجة الرابعة تشد هذا الغشاء خارج قناة الشرج، فيصبح المريض لديه عدم تحكم غير حقيقي. فنجد الملابس الدخلية ملوثة بالبراز نتيجة لعدم قدرة المريض على التفرقة بين الغازات والبراز.

أعراض البواسير

  • الحكّة أو التهيج في منطقة فتحة الشرج أو منطقة المستقيم.
  • وجود نتوء مؤلم بالقرب أو حول فتحة الشرج.
  • الإحساس بالألم وعدم الراحة.
  • خروج بعض البراز بشكل عفوي.
  • مشاهدت دم في البراز.

علاج البواسير الخارجية بدون جراحة

للقضاء على البواسير إليك طرق علاجها منزلياً علاج بدون عملية:

زيت الزيتون

زيت الزيتون البكر تناول معلقة صغيرة كل يوم صباحاً.

الباذنجان

يستخدم في علاج البواسير الخارجية، حيث نقوم بتقطيع الباذنجان الكبير إلى أربعة أجزاء طولياً ثم نقص واحد من هذه الاجزاء بالنصف، ونعمل به تدليلك برفق وضغط بسيط لمنطقة فتحة الشرج لمدة 5 دقائق. تكرر مرتين يومياً صباحاً ومساءاً حتى تزول المشكلة.

علاج البواسير بالثوم

لعلاج البواسير الداخلية نستخدم الثوم، نسلق فصين من الثوم ثم نهرسهما جيداً، ثم نضعهما في كوب عسل حوالي 100 مل، ويؤخذ منه معلقة كبيرة كل يوم على الريق وقبل الافطار، هذه الوصفة ليست فقط لـ علاج البواسير لطرد السموم ولطرد الغازات وتعالج مشاكل المعدة.

الألوفيرا

تشتمل الألوفيرا على خصائص مُضادة للالتهابات، كما تُساعد على الحد من تهيج البواسير، وبإمكانها علاج البواسير الداخلية والخارجية معاً. لعلاج البواسير الداخلية يتم تقطيع الألوفيرا بصورة شرائط والتخلص من الاجزاء التي بها الاشواك. ثمّ وضع هذه الشرائط في وعاء في الفريزر وبعد تجميدها نستخدمها، نضعها في منطقة البواسير من أجل تقليل الألم والحكة، ولعلاج البواسير الخارجية ندهن فتحة الشرج بهلام الصبار، مع التدليك برفق.

علاج البواسير بالأدوية

يشخص الطبيب الحالة، ثمّ يأخذ المريض مواد مُضادة للإلتهابات تعمل على علاج البواسير وتسكين اللألم، وتتمثل في التحاميل، المراهم التي تعمل على تقليص أوعية البواسير الدموية، وبها نسبة من الكورتيزون والتي تعالج تأثير الحكة، والوسائد، إضافة إلى أخذ الحبوب المسكنة للألم الناتج عن البواسير، وتُعالج الالتهابات.

علاج البواسير جراحياً

في حال الإصابة الشديدة، خاصة البواسير المرحلة الرابعة وممكن للمرحلة الثالثة، حيث يعمل الطبيب على علاجها جراحيّاً:

الدباسة الجراحية؛ حيث يتم إدخال البواسير بمقدار أربعة أو ستة سم إلى الاعلى في قناة الشرج، ثم يتم قطع الغشاء المخاطي. فيزال الجزء الغير حساس والذي ليس له قيمة، ويتم الاحتفاظ بالجزء الحساس الذي يفرق بين الغازات والتبرز. وتعتبر افضل علاج للبواسير الخارجيه، فهي الاحدث في علاج البواسير حالياً. من مضاعافاتها حدوث هبوط بالشرج.

علاجات تداخلية غير جراحية للدرجة الثانية داخل العيادة:

1- ربط البواسير بحلقة مثل الخاتم تستعمل في العيادة تؤدي الى إختناق الباسور ووقوعة بعد حوالي اسبوعين.

2- حقن مواد مخفرة بالتغذية الدموية للباسور.

3- يمكن استعمال الليزر أو استعمال التفريز لتبريد المنطقة فتموت الأنسجة وتقع.

مضاعفات هذه العلاجات : منها الألتهاب، والتقيح، وتكوين ناسور جراحي حول الشرج.

كيف تتجنب الاصابة بمرض البواسير؟

شرب الكثير من الماء، وينصح بتناول الكثير من الفاكهة والخضروات والسوائل، وعمل رياضة فحركة الجسم تنشط حركة الامعاء وتؤدي الى انتظام عملية الاخراج. انقاص الوزن، ونستبدل الخبز الابيض بالخبز الأسمر، وتناول الاطعمة الغنية بالألياف مثل حبوب الكتان. والبعد عن الاغذية السريعة.

مجرب : أطعمة تخلصك من ألم المعاناة مع البواسير الداخلية و الخارجية وتسهل علاج البواسير بسرعة

البرقوق المجفف(الارسيا):

هو مصدر غني بالألياف التي تساعد في منع الامساك، للقضاء على البواسير. بالاضافة إلى أنه يحتوي على منبهات القولون الخفيفة مما يؤثر بشكل ايجابي على الامعاء.

البنجر

تناول البنجر بأستمرار هو من أفضل طرق تجنب الامساك والبواسير، فيحتوي على نسبة عالية من الألياف التي تساعد الفضلات على أن تتحرك من خلال الأمعاء بوتيرة صحية، وايضاً أوراق البنجر مصدر غني للألياف فيمكن طهيها مثل السبانخ.

أطعمة تزيد ألم البواسير وتعيق علاج البواسير الشرجية الداخلية والخارجية يجب تجنبها نهائيا وبسرعة

1- منها أكل الفواكه غير الناضجة؛ فهي صعبة الهضم مثل الموز فيجب أكله بعد نضجه تماماً.

2- منتجات الالبان ممكن أن تزيد من ألم البواسير اذا كان الشخص مريض بالبواسير فهي تسبب الغازات مما يسبب زيادة في ألم البواسير.

3- الملح فإن تناول الملح بكميات كبيرة قد يسبب تباطؤ عمل الجهاز الهضمي. وجعل حركة الامعاء صعبة، بالأضافة إلى إن تراكمة في الدم يسبب الانتفاج مما قد يجعل من تورم البواسير أسوء.

4- الاطعمة المقلية؛ فهي مليئة بالزيوت ونسبة عالية من الدهون فهي ثقيلة على المعدة وصعبة في الهضم. فقد تسبب تفاقم ألم البواسير.

5-التوابل الاطعمة الغنية بالتوابل يمكن ان تجعل حركة الامعاء مؤلمة، وقد تساهم في حدوث الإسهال الذي هو ايضاص يسبب ألم البواسير.

6- الاغذية المصنعة مثل الوجبات السريعة، ووجبات الطعام المُجمدة، فهي كثيرة الملح والدهون الغير صحية لذلك تسبب عصر الهضم والامساك.

7- تناول مكملات الحديد، فالحديد معروف بتسببة بالأمساك.

8- الملينات أو المسهلات، رغم انها حل جيداً  للتخلص من الامساك خلال فترة علاج البواسير، إلا انها ربما تؤثر سلباً على البواسير.




عن admin

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *