الرئيسية / صحة / علاج الزكام عند الأطفال بخمس طرق منزلية مذهلة

علاج الزكام عند الأطفال بخمس طرق منزلية مذهلة

الزكام




علاج الزكام أو ما يسمّى بنزلة البرد أو بالرشح، أو التهاب البلعوم ويطلق عليه الناس اختصاراً البرد وهو cold بالأنجليزية، وهو مرض فيروسي حاد يصيب الجهاز التنفسيّ، وخاصّة في فصل الشتاء، حيث ينتشر بكثرة في البرودة والمطر، فهنالك أنواع كثيرة من الفيروسات التي تسبّب هذا المرض، والتي تحدّد حدّة المرض عند الأشخاص، وعادةً ما يصاحب الزكام ارتفاع درجة حرارة الجسم، وسعال،وسيلان في الانف و صداع ، وألم في العينين، بالإضافة إلى الإجهاد المستمر،ويستمر من 7 الى 10 ايام يشفى المريض بعدها ويمكن أن تستمر بعض الاعراض لمدة ثلاثة أسابيع، وسوف نذكر في في مقالنا هذا عن مرض الزكام وطريقة علاجه بالأعشاب الطبيعية.




علاج زكام الأطفال بالأعشاب

الزنجبيل والقرفة

من أفضل خلطات علاج نزلات البرد بالاعشاب والطرق الطبيعية استخدام الزنجبيل والقرفة.

الطريقه:
نقوم باحضار ملعقه صغيره من الجنزبيل الطازج الو المجفف وملعقة صغيرة من القرفه المطحونه او العيدان ، كوبين من الماء .نقوم بخلط المكونات ونضعها على النار حتى الغليان ونضعه فى كوب ونقوم بشرب الخليط دافئ .وهذه الطريقة تساعد الجسم فى التخلص من اعراض البرد والرشح واحتقان الحلق وزياده المناعه بشكل كبير . ويمكن ايضا وضع الجنزبيل والقرفه بشكل اساسى فى الطعام او الحساء فهى تعطى طعم جميل للاكل وتجعله مفيدا جدا لزيادة المناعه ويحمينا من التعرض للامراض .




خلطة الليمون والعسل في علاج الزكام عند الأطفال

حيث يتمّ وضع ملعقة كبيرة من الليمون الحامض المعصور مع ثلاثة ملاعق كبيرة من العسل في وعاء، ثمّ يتمّ خلطهم جيداً، حيث يتمّ تناول كل يوم ملعقة كبيرة من المزيج، وحفظ الباقي في وعاء نظيف، ووضعه في الثلاجة للاستخدام لاحقاً، حيث يساعد هذا الخليط على التخلّص من الزكام بشكل جذري، كما ويساعد في التخلّص من الألم الموجودة في الحلق أثناء المرض، بالإضافة إلى دوره في التخلّص من ضيق التنفس وسرعته في علاج الزكام عند الأطفال سريعاً.



خلطة جوز الهند في علاج الزكام عند الأطفال

تتمّ هذه الخلطة بوضع ثلاث ملاعق كبيرة من جوز الهند مع كوبان من الماء المغلي، ثمّ تركه لمدة ربع ساعة، وبعدها يتمّ شرب الخليط الدافئ يومياً حتّى يتمّ التخلّص من المرض، فهذا الخليط يلعب دوراً كبيراً في التخلص من الرشح بشكل كبير وفعال، كما أنّه يساعد في الحفاظ على مناعة الجسم كثيراً، أي يقوم بحماية الجسم من التعرض لمرّة أخرى للمرض، بالإضافة إلى دوره في الحفاظ على حيوية ونشاط الجسم.

حّبة البركة في علاج الزكام عند الأطفال

نقوم بتسخين ملعتين صغيرتين من الحبه السوداء او حبه البركه والتى اوصانا بها رسول الله( صلى الله عليه وسلم )، ونضع عليها ثلاث ملاعق زيت طعام أو من الممكن استبداله بزيت اخر مثل بذرة القطن، ودعيه بعد ذلك يترك حتّى يبرد، وبعد ذلك يتم ستخدامه كقطرة في الأذن، أو يمكنك تناول ملعقة كبيرة من زيت حبّة البركة مع كوب من الحليب يومياً صباحاً قبل ان تقومى بالافطار ، فهذا الزيت يساعد في علاج اعراض البرد وتقويه جهاز المناعه بشكل كبير جدا، ومنح الجسم كثيرا من الفيتامينات بشكل فعال جداً مضمون، وايضا يفيد فى علاج الام الحلق وترطيب الحنجره وطرد البلغم وعلاج السعال .

شراب التمر الهندي في علاج الزكام عند الأطفال

يساعد شرب التمر الهندي على التخلص من الزكام بشكل قوي وفعال، حيث يجب في حالات التعرّض للمرض تناول كوبين في اليوم بعد تناول الطعام، ولكن لمن يعاني من مرض ضغط الدم، فلا يجب تناوله؛ وذلك لأنّه يعمل على خفض ضغط الدم.




أخيرا

احذر من تعرض الأطفال لتيارات الهواء البارد بدون تمهيد، كأعطاء الطفل كوب من الماء قبل الخروج من مكان دافئ إلى مكان بارد وجعله يرتدي ملابس ثقيلة، ومتعكم الله وأطفالكم بالصحة والعافية موقع أبلة فضيلة. أشكركم.

عن admin

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *