الرئيسية / صحة / علاج الشرخ المزمن بدون جراحة نهائيا في أسبوع

علاج الشرخ المزمن بدون جراحة نهائيا في أسبوع

الشرخ الشرجي

هو جُرح في أغشية فتحة الشرج، وتقريباً واحد من كل خمسة أشخاص يُصابون به، وهي نسبة كبيرة جداً، و علاج الشرخ الشرجي يتوقف كثيراً على علاج أكبر عامل مسبب له وهو الإمساك المزمن، فالفضلات الجافة الكبيرة التي تحرج من فتحة الشرج عند الاصابة بالإمساك تسبب جُرح في الأغشية المُخاطية لجدار الشرج، وعند دخول الحمام مرة بعد أخرى يزيد هذا الجرح والعضلة التي أسفله تتقلص(تضيق فتحة الشرج)؛ وهذا التقلص يقلل وصول الدم لهذا الجرح لذا مدة التئام الشرخ تطول جداً.

اسباب الشرخ المزمن

  1. الامساك المزمن.
  2. الاسهال الشديد.
  3. احياناً بعد الولادة، نتيجة لدفع السيدة أثناء الولادة في اتجاة فتحة الشرج، وليس في اتجاة فتحة المهبل.

اعراض الشرخ الشرجي

إحساس بتمزق عند التبرز، لوجود جرح في فتحة الشرج يسبب ذلك الألم الشديد واحياناً النزيف، وهذة الاعراض تقل كلما زاد عُمر الشرخ.

علاج الشرخ المزمن بدون جراحة نهائيا

هذه بعض العلاجات الطبيعية التي كانت لها نتائج مبهرة في علاج بعض الاشخاص المصابون بالشرخ؛ فيما يلي:

علاج الشرخ بزيت الزيتون

زيت الزيتون للشرخ؛ حيث يحتوي زيت الزيتون على العديد من الدهون الصحية التي سوف تساعد في علاج الشرخ الشرجي، في دراسة عام 2006 نُشرت في مجلة العالم العلمية، اظهرت أن مرضى الشرخ الشرجي قد لاحظوا قلة في الآلام و النزيف والحكة، بعد استخدامهم لخليط من زيت الزيتون و العسل و شمع العسل في علاج الشرخ الشرجي.

وهذه الطريقة: خلط كميات متساوية من زيت الزيتون مع عسل النحل و شمع العسل في وعاء، ثم نقوم بتدفئة هذا الخليط في حمام مائي أو داخل الفرن الكهربائي؛ حتى يذوب الشمع تماماً، يُترك الخليط حتى يبرد، ثم يوضع هذا الشرخ الشرجي، وتكرار هذه العملية من مرتين إلى ثلاثة مرات يومياً. حتى يتم علاج الشرخ الشرجي.

الحلبة والعسل 

الطريقة: نطحن حبوب الحلبة تطحن ونعجنها بالماء وتوضع على مكان الشرخ، سوف يتم الشفاء بإذن الله 99%.

علاج الشرخ بالعسل

العسل هو علاج سريع المفعول للشرخ حيثُ يوجد به الكثير من العناصر الغذائية التي تمكنه من علاج جسم الإنسان من الأمراض، خاصةً المتعلقة بمشاكل الجهاز الهضمي، ومن أبرز أنواع العسل المستخدم في علاج الشرخ عسل السدر.

طريقة استخدام العسل في علاج الشرخ الداخلي تتم بطريقتين هما:

تناول العسل بالفم: بإضافة ثلاثة ملاعق كبيرة منه إلى نصف كأس من الماء ثم يُشرب كل يوم صباحاً قبل تناول الطعام.
دهان العسل داخل فتحة الشرج: بعد الانتهاء من الحمام ضعه مثل الكريم من الداخل، في البداية بتشعر بقليل من الحرقه لكن ثواني وتزول، وهذة من الطرق الأكثر فاعلية، وخاصة عند الحامل لضمان سلامة الجنين، ايضاً العسل يقلل من مدة التئام الشرخ ويشفي الجرح تماماً.

علاج الشرخ بالفازلين

الطريقة: بوضع طبقة كثيفة من الفازلين داخل فتحة الشرج بعد كل حمام، سوف تشعر في البداية بالآلام البسيطة والحرقة ولكن مع التكرار سوف تزول هذه الآلام، ويتم الشفاء بإذن الله.

وهذه أيضاً من طرق علاج الشرخ الشرجي طبيعياً

العلاج الحمامات الدافئة تناول طعام غنى بالألياف الماء
الفائدة تخفيف الألم مما يسمح بالتبرز بانتظام أكبر مع خوف أقل من المعاناة بسبب الألم ويعمل على تحسين حركة الأمعاء ومنع الإمساك وبذلك تكسر حلقة “البراز القاسي” في الدائرة المفرغة، وتشمل هذه الأطعمة يساعد على تليين البراز المتكون ، وبذلك تكسر حلقة ” إصابة القناة الشرجية” في الدائرة المفرغة.
الطريقة املء البانيو بالماء الدافئ مع اضافه المعقمات الخاصه بالجلد والجلوس لمدة 10 دقائق تناول الكثير من الخضروات والفواكه الطازجة،والحبوب الكاملة والبقوليات، والخبز المصنوع من القمح. تناول كميات كافية من الماء يومياً

الوقاية

  • الاكثار من شرب السوائل لتجنب الإمساك، وتجنب مسببات الإسهال.
  • الاكثال من تناول الالياف والفواكه.
  • الجلوس في مغطس به ماء دافئ من وقت إلى أخر.

أخيراً

اذا لم يتم علاج الشرخ الشرجي بهذه الطرق ننصحك بقراءة التالي:

تم التحديث في 15/9/2018

عن admin

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *