الرئيسية / صحة / علاج نزلات البرد بالاعشاب والطرق الطبيعية

علاج نزلات البرد بالاعشاب والطرق الطبيعية

الفرق بين البرد والانفلونزا

مع دخول فصل الشتاء تظهر أمراض معينة منها البرد والانفلونز،جئت اليكم اليوم بأفضل وصفات علاج نزلات البرد بالاعشاب والطرق الطبيعية (الزكام أو الرشح) و الأنفلونزا.فمن المعروف أن الامراض الفيروسية لا يوجد لها علاج وانما يعطيك الطبيب الأدوية لِعِلَاَجِ الأعراض النَّاتِجَة عن البرد، فهذا الفيروس يأخذ في الجسم فترة تتراوح ما بين 2 الى 5 أيام وقد تزيد المدة ان اُهْمِلْ عِلَاَج الاعراض الناتجه عنه.

ويجب ان تعلم أنه يوجد فرق بين الانفلونزا ونزلات البرد فهما مرضا مختلفان، فقد تتشابه أعراضهما بعض الشئ، ولكن مضاعفاتهما مختلفة خاصة الانفلونزا تكون أكثر حدة.

فالانفلونزا بالاهمال في علاجها قد تتطور إلى نزلة شعبية، وان حدث اهمال فى علاجها قد تتطور الى المرحلة الثالثة وهي الالتهاب الرئوي الذي يتطلب دخول المريض الى المستشفى.

سنتناول بشيءٍ من التفصيل في هذا المقال؛ ما هي الأعراض التي تظهر على مريض البرد؟ من هي الفئة الأكثر استهدافاً؟ وكيف يمكن الوقاية منها؟ وكيف يمكن علاجها؟ ومن أكثر فئة من الناس تصاب بنزلات البرد؟.

الفئة الأكثر استهدافاً

  • الأطفال أقل من 5 سنوات.
  • مرضى الانيميا.
  • الحوامل.
  • الكبار في السن.
  • المصابون بأمراض مزمنة مثل الضغط و السكر وأمراض القلب.
  • الأشخاص الذين لديهم مشاكل في جهاز المناعة.

علاج نزلات البرد بالاعشاب والطرق الطبيعية بسرعة في المنزل

الراحة وشرب السوائل الدافئة وعصائر الفواكه الطبيعية وليست الْمُصَنِّعَة من مكملات العلاج الذي سيكتبه لك الطبيب. فالجسم يحتاج الى الكثير من السوائل ليعوض ما تم فقده.إليك هنا طرق طبيعية لعلاج نزلات البرد.

  • شوربة الدجاج
  • الليمون
  • الغرغرة بالماء والملح
  • الزنجبيل والقرفة
  • عصير البرتقال
  • عصير الجوافة
  • عصير الجزر
  • علاج سريع للبرد بحبة البركة والعسل
  • علاج سريع للبرد بالقرنفل والثوم
  • الثوم مع الماء والعسل
  • تناول الاطعمة التي تحتوي على فيتامين سي (C)
  • الراحة فى علاج الانفلونزا

علاج نزلات البرد بشرب حساء الدجاج وعصير الليمون:

تعتبر من أهم العلاجات وأسرعها شوربة الدجاج الدافئة والمضاف عليها عصير الليمون،ينصح بأخذها من 3 الى 5 مرات في اليوم فهذا يسرع من الشفاء من البرد.أما الذى يميز شوربة الدجاج عن غيرها فى علاج الانفلونزا هو انها تتميز بنسبة بروتين رائعة وليس بخا دهون كثيرة فتكون بذلك خفيفة على المريض من أى شوربة أخرى، والليمون معروف أنة يساعد من الحد ما أعراض البرد أو الرشح والانفلونزا، كما يساعد في إزالة احتقان الزور.

علاج البرد بالليمون

مكونات

عصير ليمونة
عسل أبيض للتحلية
شاى سواء كان الشاى اخضر أو الاسود .

طريقة الاستخدام

حيث يتمّ اضافة عصير ليمونة كاملة الى كوب من الشاى ومن ثم تحليتها بالعسل الابيض .
ويمكنك استخدام تلك الوصفة في الغرغرة، يفضل عدم التحلية بالعسل أو السكر عند الغرغرة بها. تستخدم تلك الوصفة 5 مرات يوميا او عند الحاجة .

الغرغرة بالماء والملح لعلاج الانفلونزا

إذا كنت تعاني أثناء دور البرد من التهاب في (الزور) او جفاف شديد في الحلق قم بعمل غرغرة ماء بالملح أكثر من مرة يوميًا فإنها تعمل على القضاء على إلتهابات الحلق.

الزنجبيل والقرفة

مكونات

معلقة صغيرة زنجبيل
ملعقة صغيرة قرفة
كوب كبير من الماء ساخن
عسل النحل.

طريقة الاستخدام

وتستخدم الوصفة كالتالى يتم اضافة معلقة صغيرة زنجبيل وملعقة صغيرة قرفة على كوب كبير من الماء ساخن يفضل التحلية بعسل النحل، فيساعد الزنجبيل فى تفتيح الشعب الهوائية وازالة الاحتقان من الزور كما يساعد العسل فى تخفيف البلغم.وتكون تلك الفوائد مضاعفة فى حالة اضافة القرفة حيث تعمل كمساعد او مكمل لخصائص الزنجبيل.

– ولعل اختيار نوعية السوائل اثناء الاصابة بالانفلونزا يساعد كثيرا فى تسريع عملية الشفاء ومن افضل السوائل التى تساعد على العلاج هى عصائر الفواكه بكل انواعها.

عصير البرتقال علاج سريع للبرد

عصير البرتقال فعال جدا لإحتوائه على فيتامين ج الذى يحارب اعراض البرد والانفلونزا .

المكونات والطريقة

قم بعصر 2 برتقالة متوسطة الحجم او كبيرة ويفضل عدم تصفية العصير لان تلك الالياف مفيدة جدا ايضا ً.
يؤخذ 3 مرات يومياً ويفضل قبل النوم.

عصير الجوافة هو أفضل علاج لنزلات البرد عند الكبار بسرعة

الجوافة بها فيتامين ج او (c ) اكثر من اى فاكهة أخرى.تعصر وتصفى وتقدم للمريض.

كيفية علاج نزلات البرد بعصير الجزر

عصير الجزر قوي في محاربة السعال ايضاً وينصح بأخذ كوب منه يومياً حتى بدون الاصابة بالبرد نظراً لفوائده الكثيرة.

علاج سريع للبرد بحبة البركة والعسل

اغلي كوب صغير من الماء ثم ضع به القليل من حبة البركة واتركه يصبح دافئاً وضع به معلقة صغيرة من عسل النحل وأعصر عليه نصف ليمونة واشربها مرتان يومياً.حيث تشير البحوث إلى أن العسل فعال جدا فى علاج السعال.

علاج سريع للبرد بالقرنفل والثوم

إذ يعمل الثوم كمطهر للجسم فهو يهاجم السموم والفيروسات في الجسم ويعمل على فتح ممرات التنفس لدى الإنسان، حيث يعتبر الجهاز التنفسي هدف أول للبرد،.فهو علاج سريع للزكام. حيث يتمّ اضافة القليل من عصير الليمون الى الثوم والقرنفل مع ملعقتان من العسل وقم بمزجهما جيّدًا وتناول من هذه الخلطة ملعقة 3 مرات يوميًا حتى الشفاء من البرد.

تناول الثوم مع الماء والعسل

يحتوي الثوم على خصائص مضادة للجراثيم وفيروسات و يساعد على فتح الممرات التنفسية، وأيضا يساعد على طرد السموم من جسمك.يتم غلي من 5 إلى 6 فصوص ثوم مفروم في كوب من ماء وإضافة ملعقة من العسل. يكرر مرتين إلى ثلاث مرات يومياً.

تناول الاطعمة التي تحتوي على فيتامين سي (C)
يُستخدم فيتامين سي (C) للحفاظ على صحة الاوعية الدموية والعظام و العضلات ،و يُساعد في تكوين الكولاجين المفيد للجسم وخاصة البشرة . يوجد فيتامين سي (C) في العديد من الخضراوات و الفاكهة خاصةً البرتقال والجوافة كما يوجد أيضاً في صورة علاجات كحبوب او فوار.

الراحة فى علاج الانفلونزا

أخذ قسط كافي من الراحة، حيث يبذل جسمك الكثير من الجهد لمقاومة فيروس البرد أو الانفلونزا فلا تزيد المجهود أنت بالحركة الكثيرة. و لذلك يفضل الراحة فى السرير وعدم الحركة الكثيرة المتعبة خاصة فى اليوم الاول والثانى من الاصابة بالبرد أوالانفلونزا . فالقيام بالأعمال المنزلية، والسفر، أو غيرها تزيد مدة البرد. واحصل على النوم الكافي لا يقل عن 8 ساعات ليلا مع قيلولة خلال النهار.

الوقاية من البرد (الانفلونزا)

1.المناعة لها دخل كبير في الوقاية من البرد، ينصح بشرب العصائر التي تحتوى على فيتامينc وان لم يكن لديك الوقت ينصح بأخذ حبوب فيتامين c.

2. اغسل يديك دائما بشكل جيد، وأستخدم الجل المعقم أو مناديل الديتول أو اى مناديل معقمة دائماً لمسح يديك ان لم يتوفر الماء والصابون.

3. الملابس يفضل ارتداء ملابس قطنية تكفي لعدم شعوك بالبرد. ويمكن أن تعرف الام هل طفلها يشعر بالبرد ام لا وان الملابس كافيه بمسك يديه ان وجدتها باردتان فإن الطفل يحتاج الى ملابس أكثر.

4. الارضيات الباردة كالسيراميك وتأثيرها كبير في الاصابة بالبرد وزيادة مدتة فاحرص دائما من بداية الشتاء على تغطية الارضيات الباردة،أو ارتداء الجواب.

5. العدوى يمكنك تجنبها بزيادة مناعتك وعدم محاضنة اى شخص وغسل اليد دائماً او مسحها بالجل المعقم بعد مصافحة المريض.

6. عدم التعرض لتيارات هواء بارد بشكل مفاجئ فالتحول الحاد في درجات الحرارة من أهم مسسببات البرد ومشاكل أخرى.ذلك لأن القوة الدفاعية للحويصلات الهوائية لا تستطيع أن تتأقلم بسرعة مع التغيير المفاجئ في درجات الحرارة من الدافئ إلى البارد. لذلك ينصح بشرب كوبا من الماء قبل الخروج، وارتداء الملابس الكافية لتجنب مشاكل البرد والصقيع .

7. إن كنت اصبت بالبرد بالفعل فإستخدم المنديل عند السعال والعطاس للحد من انتشار الفيروسات. و إذا لم يكن معك منديلاً استخدم ظهر يدك لتغطية فمك، لا باطن يدك التي ستمسك بها الأشياء أو تصافح بها الناس و ستنقل الفيروس لهم.

8. المسنون والحامل ينصح بوضع قناع طبي على الأنف والفم في الاماكن التي يكثر بها الناس، حتى لا ينتقل إليك الفيروس عن طريق الهواء.

9. أسأل طبيب الاسرة في بداية الشتاء عن التطعيمات اللازمة لكل أفراد الاسرة لتجنب فيروس الانفلونزا.

يُنصح بقراءة

عن admin

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *