الرئيسية / صحة / مرض السكري

مرض السكري

مرض السكري

ان الشخص الذي يتمتع بلياقة بدنية جيدة و وزن صحي مناسب له تكون نسبة احتمال إصابته بمرض السكري تكون ضئيلة جداً ، على الرغم وإن كان لديه هبوط في إفراز الأنسولين ، أما بخصوص احتمال إصابة الشخص السمين الذي لا يقوم بممارسة أي نشاط بدني فهو أكثر عُرضة للإصابة بمرض السكري ، حيث أنه يتعرض بالأكثر إلى الإصابة بـ “مقاومة الأنسولين” (Insulin resistance) ومن بعدها الإصابة بمرض السكري.

نبذه عن تعريف مرض السكري

إن مصطلح مرض السكري يشمل مجموعة من الاضطرابات في عملية هدم وبناء الكربوهيدرات ، أنا بالنسبة إلى الأنسولين فهو عبارة عن جسر أساسي يساعد جزيئات السكر في الدخول إلى خلايا الأعصاب والعضلات كما يتم استخدامه كمصدر أساسي للطاقة وأنسجة الدهن والكبد نظراً إلى أنه يتم تخزينه في الكبد ، كما أن الجلوكوز يصل إلى الدماغ أيضاً ومن دون مساعدة الأنسولين .

كيف تحدث الإصابة بمرض السكري ؟

من المعروف أن المستوى العادل للسكر في الدم بعد القيام بصوم الثماني ساعات يجب أن يكون أقل من 108 ملغم/ دل، بينما يكون المستوى المحدود هو 126 ملغم/ دل. ولكن عند وصول مستوى الجلوكوز إلى مستوى ما يبلغ 126 ملغم/ دل وما فوق، خلال القيام بفحصين أو أكثر، فبذلك يتم تشخيص حالة هذا الشخص أنه مريض السكري.

 

 أهم اسباب مرض السكري

• السمنة
• عدم الحركة البدنية وقلة النشاط
القيام بتغيير أنواع الأطعمة : إن الأغذية الشائعة هي عادة ما تكون وجبات سريعة وجاهزة وتتسبب في الإصابة بمرض السكري ، حيث أنها تكون غنية بالدهون الكثيرة و السكريات التي يقوم الدم بامتصاصها بمنتهى السهولة ، مما يزيد من ازدياد “مقاومة الأنسولين” مما يؤدي للإصابة بمرض السكري.

أعراض الإصابة بمرض السكري

  1. فقدان الوزن والنحافة.
  2. الشعور بالعطش المتكرر.
  3. عدم رؤية الأشياء بوضوح.
  4. تزايد الجوع الشديد.
  5. تكررا التبول بشكل ملحوظ.
  6. لدى الأطفال يحدث التبول اللاإرادي.
  7. عند النساء الإصابة بالالتهابات المهبلية والفطريات .
  8. التعب والارهاق والضعف العام.

تعرف على أنواع مرض السكري

السكري من النوع الأول (Diabetes type 1) أو سكري  الأطفال أو السكري لدى اليافعين

مرض السكري يقوم على أساس الجهاز المناعي من خلال القيام بإتلاف خلايا بيتا الموجودة في البنكرياس ، لأسباب غير معروفة ولم يتمكن العلماء من تحديدها حتى الآن .
أما بخصوص السكري عند الأولاد ، يتم إجراء عملية الإتلاف بمنتهى السرعة والتي تستمر من بضعة أسابيع إلى بضعة سنين ، أما بخصوص البالغين تمر السنوات العديدة على الأشخاص الذين يحملون المرض من النوع الأول (Diabetes type 1) في سن متقدم و يتم تشخيص حالتهم، خطأ، بأنهم يحملون مرض السكري من النوع الثاني (Diabetes type 2).

مرض السكري من النوع الثاني (Diabetes type 2) أو سكري البالغين

مرض السكري من النوع الثاني (Diabetes type 2) يقوم بتدمير خلايا بيتا الموجودة في البنكرياس لمجموعة من الأسباب الوراثية ، وعلى الأرجح فإنها تكون مدعومة بعدة عوامل خارجية كما أن هذه العملية تستمر عشرات السنوات حيث أنها بطيئة جداً .

كما أن الإحصائيات الأخيرة تعطي نتائج أن أعداد المصابين بمرض السكري من النوع الثاني في كافة أنحاء العالم ، تسجل ارتفاع كبيرة جداً وخاصة في العقود الأخيرة ، حيث أنه وصل إلى 150 مليون شخص من جميع أنحاء العالم ، ويتوقع العلماء أن يرتفع المعدل إلى 330 مليون شخص يحمل مرض السكري ، حتى نصل إلى عام 2025 .

أخيرا

ننصحك في موقع أبلة فضيلة بتناول الغذاء المتوازن الذي يحتوي على الكثير من الخضروات والفاكهة والقليل من البروتين، وللتعرف على ماذا يأكل مريض السكر هنا.

عن admin

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *